Rule of rose
هلآ ۈ غلآ ۈآلله

تۈ مآنۈر آلمۈقع بهآلطله آلحلۈۈه في منتدانا

آللي يضم ڪل آلعرب ۈمن ڪل مڪآن يرحب فيهم

آتمنى تزۈر صفحة آلتعليمآت، بآلضغط هنآ

ۈآتشرف فيڪ بآلتسجيل بآلضغط هنآ عشآن تنۈرنآآ بتۈآجدڪ آلطيب

مرحبآ ۈ غلآ فيڪ مره ثآنيه .. ۈآن شآء آلله يآرب تسعد بآنضمآمڪ لنآ ~

Rule of rose

فُرِشَتْ أزْهى وُرودِ الجوري .. فَرِحَـة بِزيارَةِ طَيْفٍ خِفيفْ ,, حامِلَهً أرْوَعْ نَسِماتِ الصِـبا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاهداف العامه لتدريس مادة المهارات الحياتيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
śάяάňγ
Admin
avatar

عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 23
الموقع : صبيـــــــــا

مُساهمةموضوع: الاهداف العامه لتدريس مادة المهارات الحياتيه   الأحد يناير 29, 2012 6:43 pm

الاهداف العامه لتدريس مادة المهارات الحياتيه
أهداف تعليم المهارات الحياتية
يعتبر تعليمُ المهاراتِ الحياتية وسيلةً لتحقيق الغايات الأبعد للمتعلمين، والقصدُ من ذلك أنَّ تعليمَ المهارة ليس هو الهدف في حدِّ ذاته، وإنَّما الهدفُ هو كيف يستفيد المتعلِّمُ من خلال اكتسابِ المهارة في حياتِه العامة والخاصة؛ ولأنَّ إعداد الطالبِ للحياة يعتمد في الغالبِ على مراحلِ التعليم العامِّ التي يمرُّ بها؛ لما لها من الخصائص المختلفة التي تجعله قابلاً ومستعدًّا للتعلُّم عن بقية المراحل العمريَّة المتقدِّمة؛ لذلك كان للتعليمِ المبنيِّ على المهاراتِ الحياتية خصوصًا في هذه المراحل - أهدافٌ تناولها العديدُ من التربويِّين والباحثين، منها: تحسينُ الحياة النفسيَّة والاجتماعيَّة بالنسبة لطُلاب المرحلتَيْن المتوسطة والثانوية، وتنميةُ الخصائص الشَّخصيةِ للمتعلِّم، مثل الاتصال والتعاون مع الآخرين، وممارسةُ العمل ضمن الفريق الواحد، وتزويدُه بالمعلومات والخبرات المتعلِّقة بإدارة المواقفِ الحياتية اليومية، وإطلاعُه على التقنيات الحديثة، وتوجيهُه للاستخدامِ الأمْثلِ لها، والقدرة على استخدامِ المراجع العلمية في البحثِ عن المعلومات، ومِن ثَمَّ الاستفادة منها وتفعيلها، والتجريبُ المستمر لتنمية مهاراتِ التعليم الذاتي، وإكسابُ اتجاهاتٍ ومهاراتٍ عملية إيجابية عن طريق إقامةِ علاقاتٍ أُسريَّة واجتماعيَّة طيِّبة، تنعكسُ إيجابًا على التلاحم بين فئاتِ المجتمع المختلفة، وتنميةُ الملاحظةِ الواعية وتوجيهُها كمنطلقٍ لتكوينِ التفكير العلمي بأنواعِه المختلفة حسبَ الحاجة التي يحدِّدها الموقفُ، من مهاراتٍ للتفكير الإبداعي، إلى مهاراتِ النَّقدِ، والوقوفُ على مهاراتِ وطرقِ حلِّ المشكلات، وتحديد أفضل الحلول الممكنة؛ ليتمَّ الاختيارُ الأمثل بينها، وكذلك تنميةُ مهاراتِ اتخاذ القرارِ وضوابطه السَّليمة، وتنميةُ الاتجاهات الإيجابية نحو الاهتمام بالمشتركات العامَّة للنَّاس، كترشيدِ الاستهلاك في مجالاتِ الحياة المختلفة، والاهتمامِ بمنابع الطَّاقة والحفاظ عليها، كما تهدف المهارات الحياتية إلى تشجيعِ المتعلِّمين على ممارسةِ بعضِ المناشط الضرورية لتوفيرِ الأمن والسَّلامة في بيئتِه.

ويمكن تلخيصُ محاور أهدافِ تعليم المهارات الحياتية في أربعة محاور رئيسيَّة:
1- تنمية ثقافةِ المتعلِّم بقدرتِه على التعاملِ بنجاحٍ مع متغيراتِ الحياة المختلفة.
2- تنمية قدرةِ المتعلِّم على حلِّ المشْكلات الحياتية، من مهاراتٍ بيئيَّة - محليَّة وعالميَّة.
3- تنمية قدرة المتعلم على التفاعُل الاجتماعي، والتواصُل مع الآخَر.
4- تنمية قدرةِ المتعلِّم على الاستدلال المنْطقي، والتَّفكير العلمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sarany.yoo7.com
بشموخي أزلزلهم



عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/02/2012
العمر : 21
الموقع : البيت

مُساهمةموضوع: رد: الاهداف العامه لتدريس مادة المهارات الحياتيه   الخميس فبراير 23, 2012 11:42 pm

عوااافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاهداف العامه لتدريس مادة المهارات الحياتيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Rule of rose :: منتــــدى المناهـــــــــج المطــــــورة لجميـــــع المـــراحـــــل :: منتــــدى المناهــــــج المطــــــورة للمـــرحلـــــــة الثانـــويــة :: النظــــــــــام المطــــــــــور :: المهــــارات الحيـــاتيـــــه-
انتقل الى: