Rule of rose
هلآ ۈ غلآ ۈآلله

تۈ مآنۈر آلمۈقع بهآلطله آلحلۈۈه في منتدانا

آللي يضم ڪل آلعرب ۈمن ڪل مڪآن يرحب فيهم

آتمنى تزۈر صفحة آلتعليمآت، بآلضغط هنآ

ۈآتشرف فيڪ بآلتسجيل بآلضغط هنآ عشآن تنۈرنآآ بتۈآجدڪ آلطيب

مرحبآ ۈ غلآ فيڪ مره ثآنيه .. ۈآن شآء آلله يآرب تسعد بآنضمآمڪ لنآ ~
Rule of rose
هلآ ۈ غلآ ۈآلله

تۈ مآنۈر آلمۈقع بهآلطله آلحلۈۈه في منتدانا

آللي يضم ڪل آلعرب ۈمن ڪل مڪآن يرحب فيهم

آتمنى تزۈر صفحة آلتعليمآت، بآلضغط هنآ

ۈآتشرف فيڪ بآلتسجيل بآلضغط هنآ عشآن تنۈرنآآ بتۈآجدڪ آلطيب

مرحبآ ۈ غلآ فيڪ مره ثآنيه .. ۈآن شآء آلله يآرب تسعد بآنضمآمڪ لنآ ~
Rule of rose
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Rule of rose

فُرِشَتْ أزْهى وُرودِ الجوري .. فَرِحَـة بِزيارَةِ طَيْفٍ خِفيفْ ,, حامِلَهً أرْوَعْ نَسِماتِ الصِـبا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
śάяάňγ
Admin
śάяάňγ


عدد المساهمات : 372
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
العمر : 30
الموقع : صبيـــــــــا

أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة   أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة Emptyالسبت فبراير 04, 2012 6:30 pm

يعد مفهوم التربية المهنية من المفاهيم الحديثة في التعليم النظامي على المستويين المحلي والعالمي ، ويعود نشأته إلى بداية السبعينيات في الولايات المتحدة الأمريكية عندما أشار " سيدني مارلند " إلى أن كل التربية ، تربية مهنية أو يجب أن تكون ، وان جميع الجهود التربوية يجب أن تكرس لإعداد الطالب لوظيفة مفيدة .
والتربية المهنية هي نتاج الجهد الكلي للتعليم العام والمجتمع وهي تهدف إلى مساعدة جميع الأفراد ليصبحوا على ألفة ودراية بقيم العمل وتوظيفها في حياتهم الشخصية بطريق يصبح معها العمل ممكنا ومفيدا وذا معنى .

مناحي التربية المهنية :
1. المنحى المستقل :
وتكون فيه التربية المهنية مادة منفصلة عن المواد الأخرى ويكون لها مقررا دراسيا شانها شان المواد الدراسية الأخرى ، يقوم المعلم بتدريسه في حصص خاصة يكتسب فيها المتعلم مهارات لا تتوفر في المواد الدراسية كأعمال الأخشاب والمعادن والزراعة .
2. المنحى التكاملي :
يتم تزويد المتعلم في سنوات دراسته الأولى بمجموعة من المهارات والمعارف والاتجاهات المتكاملة والمترابطة ، ووفقا لهذا المنحى تكون جميع المواد الدراسية مسرحا لنشاطات التربية المهنية .
3. منحى النشاطات اللاصفية :
وفيه يتم تنفيذ برامج التربية المهنية من خلال النوادي العلمية والمؤسسات الإنتاجية والأعمال المنزلية .

أهداف التربية المهنية في مرحلة التعليم الأساسي :
1. مساعدة الطالب على النمو السوي جسميا وعقليا واجتماعيا وعاطفيا وروحيا .
2. إتاحة الفرصة للطالب لاكتشاف ميوله وقدراته .
3. إكساب الطالب مهارات عملية وتطبيقية ذات أبعاد اجتماعية واقتصادية نافعة .
4. مساعدة الطالب على إدراك القواعد الصحية والغذائية السليمة .
5. إكساب الطالب مهارات مهنية تمكنه من استغلال الوقت في أعمال نافعة .
6. تشجيع الطالب على التعاون والعمل ضمن الفريق .
7. تعريف الطالب بالموارد الاقتصادية المتاحة في الأردن .
8. تنمية عادات واتجاهات ايجابية لدى الطالب كالصبر والدقة والترتيب والإتقان .
9. ربط المهارات العملية بالمعلومات النظرية .

الأهداف الخاصة للتربية المهنية والكفايات :
يتم تحقيق الأهداف العامة للتربية المهنية في الحلقة الأساسية الأولى من خلال تحقيق الأهداف الخاصة والكفايات التالية :
1. المجال المعرفي :
o يميز النباتات الموجودة في البيئة المحلية .
o يختار الأطعمة المناسبة .
o يعي أهمية السلامة في أثناء العمل .
o يلم بقواعد التغذية الصحيحة في الحالات العادية .
o يدرك أهمية تناول الوجبات الغذائية في مواعيدها ، وبخاصة وجبة الفطور .
o يدرك أهمية علامات فساد الأطعمة .
o يلم بمبادئ الإسعافات الأولية .
o يدرك المفاهيم الصحية الرئيسة .
o يعي المبادئ الأساسية للصحة الشخصية .
o يعي أهمية نظافة المرافق الصحية .
o يدرك أهمية نظافة الماء ، والطعام الصالحين للاستهلاك .
o يستوعب مدلولات علامات السير الريسة .
o يعرف خصائص الماء ، والطعام الصالحين للاستهلاك .
o يدرك أهمية التطعيم في الوقاية من الأمراض .

2. المجال المهني العلمي :
o يزرع بذوراً ، واشتالاً ، وغراسا لنباتات مختلفة حسب الأصول .
o يجهز عقل النباتات للزراعة .
o يمارس عملية التعشيب ، والري والتسميد والتقليم ، وقطف ثمار النباتات .
o يستخدم أدوات الرسم الأساسية المختلفة .
o يجهز التربة للزراعة في كل من الأصص والمنابت ، والحدائق .
o يستخدم العدد ، والأدوات الأولية البسيطة في إنجاز أعمال مهنية نافعة .
o يستخدم أجهزة القياس البسيطة .
o يميز المواد الأولية المستخدمة في الأعمال المهنية .
o يقوم بعمل بعض الألعاب البسيطة .
o ينظف الخضراوات والفواكة قبل تناولها .
o يعد بعض الأطعمة البسيطة .
o يرتب مائدة الطعام حسب الأصول .
o يحفظ بعض الأطعمة بالطرق الصحيحة .
o ينظف جسمه حسب الأصول .
o يقطف أزهارا برية ، وينسقها حسب الأصول .
o يلتزم بالقواعد الصحيحة في ألاماكن المختلفة .
o يتأكد من نظافة المياه والأغذية .
o يلتزم بقواعد السير وآداب المرور .
o يجري الإسعافات الأولية البسيطة .
o يعتني بصحة الفم واللثة والأسنان .
o يتجنب مصادر العدوى منعا لانتشار المرض .
o يبادر في التطعيم حسب البلاغات الرسمية وفي حالات انتشار الأمراض السارية والأوبئة .
o ينظف العين والأنف والأذن بالطرق الصحيحة والآمنة .
o يطهر الماء اللازم للشرب في صحة الجلد والعناية بالبشرة .

3. الكفايات الاجتماعية والاقتصادية :
o يتعاون مع الآخرين في إنجاز الأعمال .
o يحترم العمل اليدوي .
o يتعامل مع البيئة بشكل ايجابي .
o يقدر أهمية المحافظة على التراث الشيعي الحرفي .
o يستثمر أوقات الفراغ في أعمال مفيدة .
o يحسن التصرف في أوقات اجتماعية مختلفة .
o يحافظ على موجودات المنزل .
o ينظم أوقات الدراسة ، واللعب ، والأعمال الأخرى .
o يراعي آداب المائدة في تناول الطعام والشراب

أساليب تدريس التربية المهنية :
1. الاستقصاء :
يهدف هذا الأسلوب إلى جعل المتعلم يفكر وينتج مستخدما معلوماته في عمليات عقلية وعملية تنتهي بالوصول إلى نتائج من خلال استخدام حواسه وعقله في تكامل وانسجام .
2. التعلم التعاوني :
إحدى تقنيات التدريس التي تقوم على تقسيم الطلبة إلى مجموعات صغيرة تعمل معا من اجل أهداف تعلمهم الصفي .
3. العروض العملية :
الطريقة التي يقوم المعلم من خلالها بعملية عرض المهارة أمام الطلاب وهي أسلوب تعليمي تعلمي يعرض المعلم حقيقة علمية أو مفهوم علمي أو مبدأ بهدف تحقيق أهداف تعليمية تعلمية معين .
4. الرحلات الميدانية :
وهو أسلوب يركز على التعلم في مواقع العمل وهو نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط خارج غرفة الصف ، يقوم به الطلبة تحت رعاية المعلم .
5. حل المشكلات :
أسلوب تعليمي تعلمي يستخدم طرائق التفكير في مواجهة المشكلات ومحاولة حلها .
6. المناقشة :
أسلوب تعليمي تعلمي قائم على الحوار الشفوي بين المعلم وطلبته ويضمن اشتراكهم الفعال في العملية التعليمية التعلمية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sarany.yoo7.com
بشموخي أزلزلهم




عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 23/02/2012
العمر : 28
الموقع : البيت

أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة   أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة Emptyالخميس فبراير 23, 2012 11:46 pm

يعطيك العااااافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولاء

ولاء


عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة   أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 5:24 pm

جميل جدا يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهــــــداف التربيــــــــــــــة المهنيــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Rule of rose :: منتــــدى المناهـــــــــج المطــــــورة لجميـــــع المـــراحـــــل :: منتــــدى المناهــــــج المطــــــورة للمـــرحلـــــــة الثانـــويــة :: النظــــــــــام المطــــــــــور :: التربيـــــــــــــــة المهنيــــــــــــــــــة-
انتقل الى: